تطوير التطبيقات ليس معقداً كما تظن: إليك كيف تجعل تطبيقك في الصدارة في متجر التطبيقات

تطوير التطبيقات ليس معقداً كما تظن: إليك كيف تجعل تطبيقك في الصدارة في متجر التطبيقات

تطوير التطبيقات ليس معقدا كما تظن، خصوصا إذا كنت شخصا ذو معرفة بسيطة في البرمجة وتصميم تطبيقات لاسيما مع توفر الدروس والفيديوهات التعليمية المختلفة على الإنترنت. ومع ذلك، لا يتوقف الأمر فقط على تصميم تطبيقات حتى يتمكن صاحبه من الربح منه، فإذا لم يتم تسويق التطبيق في متجر التطبيقات بالطرق المناسبة واستهداف الجمهور المناسب، فعلى الأرجح ستضيع جميع الجهود المبذولة.

متجر التطبيقات
متجر التطبيقات أو App Store هي بوابة على شبكة الإنترنت يتم من خلالها توفير برامج وتطبيقات سواء للشراء أو التحميل المجاني.
يدير جميع موردي أنظمة تشغيل الهواتف المحمولة الرئيسين بما في ذلك Apple، Google، Blackberry وMicrosoft متجر التطبيقات الخاص بهم مما يمنحهم التحكم في البرامج المتاحة على أنظمتهم الأساسية. هناك أيضا العديد من متاجر التطبيقات التابعة لجهات أخرى على سبيل المثال متجر Amazon App store لنظام Android و Cydia لأجهزة Jail-broken IOS Apple.
لقد أصبح مفهوم متجر التطبيقات شائعا مع ظهور الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ولكنه امتد ذلك ليشمل متصفحات الويب وأنظمة تشغيل سطح المكتب، ونرى اليوم لكل من متصفح Mozilla Firefox وGoogle Chrome متجر تطبيقات خاصة بهم، وكذا تطبيقات سطح مكتب Mac OS X و Windows 8.
أحد المفاهيم التي يجب الإشارة لها هي ” متجر تطبيقات المؤسسات ” وهو نوع من المتاجر يتم التحكم فيها بواسطة تكنولوجيا المعلومات التي تتيح تطبيقات أعمال موجهة لفئة معينة ومعتمدة للمستخدم النهائي.

ما هي الأشياء التي يجب مراعاتها عند تطوير تطبيقات الجوال؟

لأن خطوة تطوير تطبيقات الجوال يجب أن تكون مدروسة ومخطط لها بدقة، نقدم لك فيما يلي أهم الأشياء التي يجب مراعاتها عند تطوير تطبيقات الجوال:
1. تحديد أهداف إنشاء التطبيق: عند تطوير استراتيجية الحلول الرقمية، يجب أولا تحديد الهدف من التطبيق، هل تهدف إلى تقديم خدمة جديدة؟، هل تهدف إلى تطوير خدمة موجودة مسبقا؟، ما هي أولوياتك، هل تريد من خلال التطبيق تمكين خدمة ذاتية أكبر للعملاء؟ أم أنك تهدف إلى الربح أو الترويج لمنتج معين؟ . من المهم جدا تحديد الأهداف والأولويات حتى تعرف من أين تبدأ.
2. فهم السوق المستهدفة: من المهم جدا فهم احتياجات ومتطلبات المستخدمين المستهدفين والتقنيات التي يستخدمونها، وتتضمن هذه الخطوة البحث عن الأنظمة الأساسية الأكثر رواجا، وفهم تجربة المستخدمين وسلوكهم في متاجر تطبيقات الجوال، فلكل مستخدم في الواقع احتياجات متعددة، على سبيل المثال: قد يستخدم الشخص تطبيقا مصرفيا لدفع فاتورة أون لاين كما يستخدم تطبيقا مصرفيا للعثور على أقرب صراف آلي.
3. الاستفادة من المجموعات البؤرية (Focus Groups): يمكنك هذا النوع من المجموعات من التقرب أكثر من فهم المستخدم بل هي الطريقة المثلى لضمان فهم فعلي لما يبحث عليه المستخدمين في تطبيق الجوال. من خلال هذه المجموعات يمكن مناقشة الأفكار بشكل دوري وتساعد على تطوير تطبيق مناسب للجمهور المستهدف.
4. فكر في التحديثات التي ستضيفها على التطبيق: قم بإصدار تطبيق ذو خدمة رئيسية، ولكن له عدة وظائف مرتبطة بوظيفته الأساسية، ثم استفد من التحديثات التي يمكن أن تضيفها عليه. يمكن بهذا الدخول إلى السوق بسرعة أكبر والمواظبة على تحسين التطبيق حسب حاجة المستخدمين، وهو ما سيبقيك دائما في الصدارة في متاجر تطبيقات الجوال.
5. ضع خطة إصدارات متعددة: فيما يتعلق بتطبيقات الجوال، لا يعد إطلاق الإصدار الأول سوى البداية، حيث تشير الاحصائيات إلى أن العديد من المستخدمين سيتفاعلون مجددا مع التطبيق عند إضافة ميزات جديدة إليه. لذلك يجب الاهتمام بوضع خطة إصدارات متعددة تخدم الميزة الأساسية للتطبيق.
6. حدد التقنيات البرمجية لتطوير التطبيق: التحدي الفني مهم جدا في تطوير تطبيقات الجوال. اختر لغة البرمجة المناسبة لعمل التطبيق وتطويره والتي تتمكن من خلال إلى الوصول إلى هدفك بشكل أسرع، كما أنه من المهم جدا أن تكون ملم بالتفاصيل التقنية التي بنيت عليها عملك حتى تكون قادرا على التعامل مع التعديلات أو المشاكل التي قد تواجهك.

كيف تجعل تطبيقك في الصدارة في متاجر تطبيقات الجوال
بداية من يناير 2017، كان هناك أكثر من 2.2 مليون تطبيق في متجر التطبيقات App Store وما يزيد عن 2.5 مليون تطبيق على Google Play. ومع أن هذه الأرقام في حد ذاتها مذهلة، إلا أنها اليوم في تزايد كبير، لذلك من المهم جدا أن تعرف ” كيف تجعل تطبيقك في الصدارة في متاجر تطبيقات الجوال”، خصوصا في بيئة تتسم بالمنافسة الشرسة. نقدم لك فيما يلي الطرق الأكثر فعالية لترويج لتطبيقك وجعله يتصدر متجر التطبيقات:
● تأكد من التسويق جيدا لتطبيقك من خلال إنشاء موقع رسمي خاص به: يمنح الموقع الإلكتروني للتطبيق مصداقية وشرعية كبير في متجر التطبيقات، كما أنه يساعدك على تخصيص مساحة أكبر لشرح مميزات التطبيق وكافة وظائفه بشكل مفصل.
● تأكد من التسويق جيدا لتطبيقك من خلال ربطه بمنصات التواصل الاجتماعي: وسائل التواصل الاجتماعي أمر لابد منه لجعل تطبيقك في الصدارة في متاجر تطبيقات الجوال. في الواقع هناك طريقتان للتواصل مع جمهورك المستهدف، سواء الطريقة العضوية Organic أو المدفوعة Paid أي من خلال الإعلانات الممولة. قم بإنشاء حسابات على Facebook، Twitter وInstagram وابدأ في جذب العملاء لتحميل تطبيقك من متجر التطبيقات. حذار من الترويج المفرط، وبدلاً من ذلك حاول التواصل مع جمهورك بطريقة مفيدة عن طريق نشر الأشياء التي يهتمون بها والتفاعل معهم.
● تأكد من التسويق جيد لتطبيقك من خلال App Store Optimization: تعد هذه التقنية ” SEO عالم الجوال “، والتي تهدف إلى زيادة فرص العثور على تطبيقك في متجر التطبيقات ومحركات البحث عموما من خلال استهداف كلمات بحث معينة ذات صلة بالتطبيق والخدمة التي يقدمها وحتى اسم التطبيق.
● تأكد من الحصول على تقييمات جيدة لتطبيقك: آراء العملاء والمستخدمين مهمة جدا، لأن نسبة كبيرة من المستخدمين الجدد يهتمون بالبحث وقراءة التقييمات للمعرفة تجربة المستخدمين الفعليين قبل تحميل التطبيق. وليس هذا فقط، بل إن التقييمات بشكل عام تساعدك على تحديد نقاط القوة والضعف في التطبيق وعمل تعديلات قيمة.
● استخدم خدمة Search Ads: وهي خدمة إعلانات مدفوعة تتم داخل متجر التطبيقات، حيث أنه عند قيام المستخدم بالبحث عن كلمة مفتاحية معينة أو كلمات معينة يظهر له تطبيقك في أول نتيجة. لقد أثبتت بالفعل هذه الخدمة فعاليتها، فقد أشارت الإحصائيات أن 50 بالمائة من المستخدمين ينقرون على الاعلانات التي تظهر أمامهم في متجر التطبيقات.
في الواقع، تطوير التطبيقات ليس معقدا كما تظن، وحتى إن لم تكن لديك أي خبرة في إنشاء تطبيق والترويج له فقد قدمنا إليك كيف تجعل تطبيقك في الصدارة في متاجر تطبيقات الجوال، ونحن على استعداد لمساعدتك على تصميم تطبيق جوال احترافي والترويج له في متجر التطبيقات لتحصل على أفضل النتائج.

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *