خطوات انشاء متجر الكتروني من مؤسسة التميز لتصميم المواقع والتطبيقات

خطوات انشاء متجر الكتروني من مؤسسة التميز لتصميم المواقع والتطبيقات

خطوات انشاء متجر الكتروني من مؤسسة التميز لتصميم المواقع والتطبيقات

علينا قبل أن نبدأ موضوعنا، أن نقوم بوضع تعريف للمتجر الإلكتروني لمن لايمتلك فكرة عنه، فهو عبارة عن منصة إلكترونية “موقع ويب” من خلاله يتم ببيع منتجات ملموسة أو غير ملموسة عن طريق الإنترنت، أيضاً  المتجر الإلكتروني من الممكن أن يتخصص في بيع الخدمات.

 

خطوات إنشاء متجر إلكتروني احترافي

الخطوة الأولى : تحديد المنتج الذي ستبيعه في متجرك الإلكتروني فهناك في الغالب حالتين وراء إنشاء متجر إلكتروني

الحالة الأولى: هي توسيع نطاق ومبيعات متجرك موجود بالفعل على أرض الواقع، من خلال الاستفادة مما تتيحه التجارة الإلكترونية من فرص وامكانيات ربحية.

الحالة الثانية: إنشاء متجر إلكتروني كمشروع جديد ومستقل، وهذا ما سنتحدث عنه هنا.

لكي تبدأ متجرك الإلكتروني كمشروع جديد ومستقل، عليك بتحديد المنتج أو المنتجات التي ستبيعها فيه، وهنا أمامك أحد إتجاهين.

الإتجاه الأول: المنتج الفريد المبتكر، والذي يتطلب فكرة جديدة قائمة على إحتياج الجمهور المستهدف، والذي من الممكن أن يكون آداة مبتكرة مثلاً لتسهيل الحياة أو لحل مشكلة ما. هذا الإتجاه يحتاج لشخص مبتكر ومبدع، وفيه تكون المخاطرة مرتفعة جداً، ولكن الفرص الربحية مرتفعة جداً أيضاً.

الإتجاه الثاني: المنتج التقليدي المعروف للجميع، وهذا يتضمن كل أنواع المنتجات الموجودة في الأسواق كالملابس والأجهزة الكهربائية، وأدوات التجميل..الخ. هذا النوع هو الذي سنستكمل موضوعنا بناءاً عليه، وهذه بعض النقاط التي ستساعدك على تحديد المنتج لمتجرك الإلكتروني

  • جلسات العصف الذهني، والتي فيها يمكنك الحصول على المزيد من أفكار المنتجات من خلال إحتياجاتك الخاصة.
  • الاستفادة من تجارب الآخرين، من خلال متابعة المتاجر الإلكترونية الأخرى ومعرفة المنتجات التي تبيعها.
  • إجراء بحث على الإنترنت حول أهم المنتجات المُستهلكة في السوق المستهدف.
  • إستطلاع رأي الأصدقاء والأقارب.

 

خطوات انشاء متجر الكترونى

متجر الكترونى، خطوات تصميم متجر الكترونى

الخطوة الثانية : التحقق من القدرة على بيع هذا المنتج بعدما حددت فكرة المنتج، لنفترض هنا أنك قررت إنشاء متجر إلكتروني للملابس عليك أن تضع هذه الفكرة موضع الاختبار والفحص للتحقق من مدي جدواها، وعليك التأكد من القدرة على بيع المنتج الذي حددته، هذا يتطلب منك إجراء أبحاث السوق، وفهم معدلات الطلب على هذا المنتج.

آداة مثل آداة جوجل للكلمات المفتاحية ستساعدك كثيراً في فهم معدلات الطلب بناءاً على معرفة معدلات البحث في محرك البحث جوجل على سلعة بعينها.

لنفترض هنا أنك تفكر في إنشاء متجر إلكتروني للملابس، ولكنك لم تحدد بعد سواء كنت ستبيع الملابس بشكل عام، أم ستتخصص في ملابس الأطفال.

قم بكتابة كلمة ملابس أطفال في جوجل، لكي تفهم معدل البحث الشهري عليها، بالطبع كلما كان معدل البحث مرتفع كلما كان معدل الطلب على المنتج مرتفع أيضاً، ولكن يجب هنا الإشارة لنقطة في غاية الأهمية وهي: أن ارتفاع معدل الطلب يعني أيضاً ارتفاع مستوى المنافسة أي أن هناك متاجر إلكترونية بالفعل تبيع نفس المنتج لأنه يمتلك طلباً كبيرا، بالطبع القرار يعود إليك وفقاً لما تمتلك من مميزات تنافسية، وخطة تسويقية مدروسة لمتجرك الإلكتروني.

في هذه الخطوة أيضاً عليك إجراء بحث على الإنترنت عن المتاجر المنافسة (المتخصصة في ملابس الأطفال) والتي تستهدف نفس السوق الذي تنوي استهدافه. عليك فحص نقاط القوة ونقاط الضعف للمتاجر المنافسة، ويُفضل بالطبع أن تقوم بإجراء عملية شراء من خلالهم، لكي تتحقق من كل شيء بناءاً على تجربة حقيقية، هذا سيمنحك فكرة عن مستوى قدرتك على المنافسة، وبالتالي القدرة على بيع المنتج.

 

الخطوة الثالثة: تحديد مصدر الحصول على المنتج الذي ستبيعه

لنفترض في الخطوة السابقة، أنك قررت أن ملابس الأطفال هي المنتجات التي ستبيعها في المتجر الإلكتروني خاصتك. في هذه الخطوة عليك تحديد المصدر الذي ستحصل من خلاله على ملابس الأطفال، في هذه الخطوة هناك ثلاث خيارات يمكنك الاختيار فيما بينهم :

 

  • إنتاج المنتج في مصنعك الخاص

يعتبر هذا هو الخيار الأصعب والأكثر مخاطرة، علاوة على أنه يحتاج للمزيد من الوقت والمجهود، ومن ثم يكون هذا الخيار هو الأقل إحتمالية بالنسبة للأغلبية

 

  • (Drop shipping)  استخدام الدروب شيبنج 

Drop shipping: هو نوع من أنواع البيزنس، تقوم فيه أنت كصاحب متجر بالتسويق للمنتجات ووضعها في متجرك الخاص، وتحديد سعرها، وبيعها للمستهلك تحت اسم متجرك، ولكن المنتجات تكون لطرف ثالث (متجر كبير أو تاجر جملة). بمجرد أن يقوم المشتري بشراء المنتج يتم طلبه من المتجر الأساسي وتوصيله للمشتري. هنا عملية التخزين والتوصيل تتم كليا من خلال المتجر الأساسي، ومتجرك الإلكتروني يكون مجرد وسيط. الجدير بالذكر أن الدروب شيبنج هو الخيار الأسهل والأقل مخاطرة على الإطلاق.

 

  • الشراء من تجار الجملة أو المصانع

هذا هو الخيار النمطي أو التقليدي، وهو الخيار الأشهر في عالم المتاجر الإلكترونية، وفيه تقوم كصاحب متجر إلكتروني بشراء المنتج من أحد تجار الجملة أو من المصنع مباشرة وتخزنه في مخازنك الخاص للاستعداد لطلبات الشراء من خلال متجرك الإلكتروني.

تطوير وتصميم متجر الكترونى على شبكة الانترنت

متجر الكترونى، تصميم متجر الكترونى، انشاء ماجر الكترونى

الخطوة الرابعة : تحديد طريقة إنشاء المتجر الإلكتروني على الإنترنت

إنشاء متجر إلكتروني عن طريقة شركة برمجة متخصصة، وفيها تقوم الشركة المختصة بكتابة كود المتجر الإلكتروني من الألف للياء.

هذه الطريقة تحتاج لشركة محترفة ومتخصصة في برمجة المتاجر الإلكترونية، هي مناسبة للمتاجر الكبيرة والمتوسطة والناشئة ايضا، حيث يمكن عمل تصميم فريد وخواص ومميزات استثنائبة للمتجر الإلكتروني، في هذه الطريقة لإنشاء متجر إلكتروني تحتاج الي إستضافة مواقع جيدة و اسم نطاق، بالإضافة إلى الشركة المنفذه.

 

الخطوة الخامسة : تحديد وسيلة الدفع في متجرك الإلكتروني “بوابة الدفع”

هذه خطوة في غاية الأهمية والحيوية لمتجرك الإلكتروني، وهي تعتمد بشكل كبير على اختيارك في الخطوة التي سبقتها، فمثلاً هناك بعض المنصات التي تتيح خدمة بوابة دفع هذه الخطوة أيضاً تعتمد بشكل كبير على البلد التي تعيش فيها للأسف الخيارات محدودة في الدول العربية.

 

أولاً دعنا نوضح المقصود من مصطلح بوابة دفع

بوابات الدفع أو payment gateways عبارة عن شركات متخصصة في تقدم خدمات في حلول الدفع على شبكة الإنترنت، هذه الخدمات تقوم بإدارة الدفع في متجرك الإلكتروني بشكل كامل في مقابل عمولة، من خلال إنشاء حساب بها وربطه بمتجرك، تقوم هذه الشركات باستلام الأموال من المشترين، وتقوم بتحويلها في حسابك لديهم، والذي يمكنك من خلاله استلام أموالك على حسابك البنكي، هناك الكثير والكثير من بوابات الدفع وهذه أهمها وأكثرها ملائمة مع المتاجر الإلكترونية العربية.

 

Paypal

غني عن التعريف فهو واحد من أقدم وأشهر حلول الدفع على شبكة الإنترنت، هو في الأساس بنك إلكتروني للجميع، ولكنه يوفر بوابة دفع لكل صاحب متجر إلكتروني من خلال إنشاء حساب بيزنس.

 

Payfort

بوابة دفع تابعة لشركة أمازون، ومخصصة للدول العربية ودول الشرق الأوسط، من الرائع وجود شركات مثل هذه لنا كعرب، فهي حل رائع لكل صاحب متجر إلكتروني عربي.

 

Cashu

بوابة دفع مخصصة لدول الشرق الأوسط أيضاً.

انشاء متجرك الالكترونى لبيع منتجاتك على الانترنت

متجر الكترونى، متجر لبيع المنتجات على الانترنت

الخطوة السادسة : تحديد طريقة توصيل المنتج للمتشري

مثل أغلب الخطوات هنا أيضاً يوجد الكثير من الخيارات المتاحة، والتي ربما ترتبط بالخيارات السابقة أيضاً، فمثلا في حالة إنشاء متجر إلكتروني دروب شيبنج لا تحتاج كصاحب متجر لوسيلة للشحن من الأساس، لأن مهمة الشحن تكون على المتجر الأساسي كما تناولنا بالأعلى.

 

على أي حال الخيار الشائع والمتبع من أغلب المتاجر الإلكترونية في خطوة الشحن، هو الاستعانة بأحد شركات الشحن  المتخصصة، والتعاقد معها على مهمة توصيل منتجات المتجر الإلكتروني للمشترين. بالطبع هناك الكثير من هذه الشركات التي توفر خدماتها في منطقتنا العربية مثل Aramex , Ups 

 

نصائح عامة حول إنشاء متجر إلكتروني احترافي

السوق العربي يمثل تربة خصبة لنجاح متجرك الإلكتروني، على الرغم من أن الخيارات محدودة لصاحب المتجر الإلكتروني العربي، إلا أن هناك الكثير من المميزات الرائعة التي تمثل فرصة لتحقيق النجاح. من هذه المميزات النمو المستمر في نمط الشراء من خلال الإنترنت في المنطقة العربية، وضعف المنافسة.

 

كن مرناً دائماً وفكر خارج الصندوق

تناولنا هنا خطوات إنشاء متجر إلكتروني في مسار محدد، وهذا لكي نوضح الفكرة بمثال ولا نجعلك تدخل في دائرة من التشتت، ولكن هناك الكثير من المسارات والخيارات الأخرى المتاحة، على سبيل المثال هناك بعض شركات الشحن التي توفر خدمة الدفع عند الإستلام خيار الدفع النقدي حل رائع للكثير من المتسوقين في منطقتنا العربية، أيضاً ليس عليك دائماً أن تفكر في المتجر الإلكتروني كمتجر لبيع السلع الملموسة، ولكن يمكنك أيضاً إنشاء متجر إلكتروني لبيع منتجات رقمية مثل الكتب، أو البرامج.

لاننا نتحدث عن متجر إلكتروني، فلابد من وجود خطة جيدة لعمل تسويق إلكتروني، فالتسويق لمتجرك الإلكتروني يمثل عنصر في غاية الأهمية لتحقيق النجاح، عليك وضع خطة تسويقية محكمة، والعمل على إنشاء علامة تجارية لتحقيق مستوى جيد من المبيعات

 

للتواصل معنا 

=======

عبر المحادثة المباشرة بالموقع :

www.eltamiuz.com

عبر الايميل :

info@eltamiuz.com 

عبر الواتساب :

0540486703

 

تعرف على خدمات مؤسسة التميز العربى وإستمتع بعروضنا المجانية واطلب موقعك أو تطبيقك بأقل تكلفة بالإضافة الى تهيئة مجانية للموقع على محرك البحث جوجل ولتطبيقك على متجر Google Play لمدة شهر. وأستمتع بخصم خاص عند طلبك ” موقع + تطبيق ” معاً. أطلب احد خدماتنا الأن وسجل بياناتك بالموقع.

خدمات الجوال :

خدمات التصميم :

خدمات الويب :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *