ما هى التجارة الإلكترونية E-commerce ؟ وكيف تبدأ العمل بها ؟

تصميم موقع للتجارة الالكترونية على الانترنت

ما هى التجارة الإلكترونية E-commerce ؟ وكيف تبدأ العمل بها ؟

النجاح المتزايد الذي حققته مواقع التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم جعل نمط إقامة المشاريع أكثر واقعية من أي وقت مضى. سواء كنت تبحث عن زيادة لدخلك الشهري، أو تريد البدء في عمل تجاري بدوام كامل أو مجرد تبادل للمنتجات الخاصة بك مع العالم، فيعد أقامة موقع للتجارة الإلكترونية المنصة المثالية لجعل أحلامك حقيقة.

ونحن في مؤسسة التميز نريد أن نراك تحول أفكارك التجارية إلي واقع من الأعمال التجارية وخاصة أن التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط من المتوقع أن تنمو إلى 13.4 مليار دولار بحلول عام 2020، ونحن لا نريد أن تفوت ذلك. ولهذا السبب في هذا المقال نقدم نبذة موجزة عن كل ما تحتاجه لتأخذ مشروع التجارة الإلكترونية الخاص بك من لوحة التصميم إلي شبكة الإنترنت.

التجارة الإلكترونية E-commerce وإختيار منتجك

التجارة الإلكترونية، E-commerce

اختيار المنتج

عند بدء التجارة الإلكترونية الخاصة بك هناك العديد من الجوانب التي تحتاج إلى أن تأخذها في الإعتبار، ولكن السؤال الأهم والذي سوف يحتاج إلى إجابة لأي مشروع للتجارة الإلكترونية هو ما الذي سوف تبيعه.

سوق التجارة الإلكترونية يتسم بالتنافسية لذلك عليك النظر إلى المجالات التي لديك فيها ميزة. وهذا قد يعني أن تبيع المنتج الذي صممته، وأن تبيع إلى مجتمع معين في أسواق متخصصة، أو التقاط الاتجاهات الجديدة في وقت مبكر. وضمان أن يكون لديك منتج قابل للأستمرارية والنمو من البداية يساعد على وضع أساس قوي لتجارتك الإلكترونية.

 

وضع خطة عمل

وضع خطة عمل واضحة أمر بالغ الأهمية لإنشاء مشروع تجاري ناجح، وليس لمجرد أن التجارة الإلكترونية الخاصة بك تتم على الانترنت يجعلها استثناء. فأنت تحتاج لخطة عمل تشمل استراتيجية للتمويل والتسويق، والدعاية والإعلان للعمل التجاري.

فأنت تحتاج إلى بلورة فكرة واضحة عن كيفية الوصول إلي النجاح وما المراحل التي تحتاج إلى تحقيقها على طول الطريق. أهم نتائج هذه المرحلة هو وضع خطة طويلة المدى لما تريد أن يكون عليه عملك.

 

إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية الخاصة بك

تصميم موقع للتجارة الإلكترونية، انشاء موقع للتجارة الإلكترونية

إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية الخاصة بك

إذا كان لديك خلفية تقنية لبناء موقعك من الصفرفهذا يعد دائما خياراً موجوداً، ولكن الاحتمالات هي أنك سوف ترغب في الاستفادة من الموارد المتاحة مسبقاً لإنشاء متجر على الانترنت. مع مواقع مثل Shopify وSquarespace Commerce  يمكنك شراء اسم النطاق الخاص بك واستخدام الأدوات المتاحة في هذه المواقع لبناء موقع على شبكة الانترنت مخصص من الألف إلى الياء.

بمجرد الإنتهاء من الأجزاء التقنية للموقع ، سوف تحتاج إلى التفكير في التصميم العام لموقع الويب الخاص بك. فسوف تحتاج إلى إعداد إطار عام للموقع، عناوين رئيسية، وتنظيم المنتجات الخاصة بك في في فئات يسهل البحث والتنقل فيها. وسوف تحتاج أيضاً إلى استكمال قسم نبذة عن المتجر وأن تقرر ما إذا كنت سوف تستخدم مدونة للشركة.

 

قائمة موجدات المخزن والشحن لمواقع التجارة الإلكترونية

بالإضافة إلى تحديد ما سوف تقوم ببيعه، فأنت سوف تكون في حاجة إلى التفكير في بناء المخزون الخاص بك. فإذا لم تقم بتصنيع المنتجات بنفسك، فسوف تحتاج إلى إيجاد مورد أو إيجاد طريقة تسمح لك بالتوزيع من خلال إعادة البيع.

الشحن يعد أمر آخر قد يبني او يهدم عملك. فإذا اخترت شريكاً للشحن عديم الخبرة، فالزبائن قد تعاني من تجربة سيئة قد تؤدي إلى ملاحظات سلبية. تمهل في الوقت لفهم ما يمكن للشركات اللوجستية المختلفة ان تقدمه وإذا كنت غير متأكد، أطلب المشورة.

 

التجارة الالكترونية وتسويق موقع الويب الخاص بك

تسويق موقع الويب، تسويق مواقع التجارة الإلكترونية

تسويق موقع الويب الخاص بك

بمجرد إنشاء عملك التجاري، وعمل قائمة بالمخزون الخاص بك، وتعاملت مع كل (أو على الأقل معظم) نقاط موقع الويب الخاص بك، فأنه يكون قد حان الوقت لتبدأ في التفكير في الافتتاح الرسمي للشركة.

كيف يمكنك إطلاق موقع الويب الخاص بك سوف يعتمد إلى حد كبير على الموارد المتاحة لديك. إذا كان عملك صغير، تأكد من اللاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي للإعلان عن موقعك. بعد إطلاق الموقع يجب ألا تنتهي خطة التسويق الخاص بك، تأكد من أنك تستخدم Google Analytics لفهم أفضل لكل الزبائن وعاداتهم. ولكي يكون موقعك فعال عليك أن تعمل بأستمرار لتنمية قاعدة العملاء.

 

المحافظة على استمرار العمل بالتجارة الإلكترونية

بمجرد الانتهاء من كل شيء والتأكد من تشغيل الموقع، العمل الوحيد الخاص بك هو الابقاء على عمله. حاول الألمام بكل الجوانب الفنية ومواصلة استئصال أي عطب بالموقع. وسوف تحتاج أيضا إلى الألمام بمخزون الشركة، واتخاذ القرارات حول المنتجات الجديدة والتي سوف يتم إيقافها، وتوفير خدمة العملاء للحفاظ على رضاء الزبائن.

 

تعرف على خدمات مؤسسة التميز العربى وإستمتع بعروضنا المجانية واطلب موقعك أو تطبيقك بأقل تكلفة بالإضافة الى تهيئة مجانية للموقع على محرك البحث جوجل ولتطبيقك على متجر Google Play لمدة شهر. وأستمتع بخصم خاص عند طلبك ” موقع + تطبيق ” معاً. أطلب احد خدماتنا الأن وسجل بياناتك بالموقع.

خدمات الجوال :

خدمات التصميم :

خدمات الويب :

Share this post

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *