ما هو الموشن جرافيك..؟ وخرافات عنه ومصادر لتعلم الموشن جرافيك

الموشن جرافيك

ما هو الموشن جرافيك..؟ وخرافات عنه ومصادر لتعلم الموشن جرافيك

ما هو الموشن جرافيك

عبارة عن عرض متحرك للرسوم بهدف توضيح وتبسيط المعلومات، وكلمة جرافيك Graphic معناها الصور أو الرسوم البيانية أو التخطيطية أو التوضيحية، وكلمة موشن Motion تعني الحركة، ويضاف للموشن جرافيك عادة المؤثرات الصوتية والتعليق الصوتي وأحيانا الموسيقى كخلفية، والموشن جرافيك قد يتضمن رسوماً مسطحة flat أو رسوم ثناية الأبعاد 2D أو رسوم ثلاثية الأبعاد 3D، كما قد يتضمن صوراً أو مقاطع من الفيديو، وأشهر مجالات الموشن جرافيك استخداماً على الإنترنت هى مجال الرسوم المسطحة flat ومجال الرسوم ثنائية الأبعاد 2D.

ويستخدم الموشن جرافيك في إنتاج الأفلام التعليمية، والإعلانات الترويجية، وفي عمل الشعارات المتحركة، ومقدمات وخواتيم البرامج التليفزيونية، وغيرها من المجالات.

10 خرافات عن الموشن جرافيك والرسوم المتحركة

 

1 – الرسوم المتحركة للأطفال فقط

يعتقد البعض أن الرسومات المتحركة ترتبط فقط بالطفل وأن من يصنعها يمتلك عقل طفل؛ وذلك ربما بسبب انتشار الأفلام الموجهة للأطفال كأفلام  والت ديزني   على سبيل المثال. الحقيقة تقول غير ذلك تمامًا؛ إذ أن جمهور الرسومات المتحركة من جميع الأعمار بل وصنعت أشهر ألعاب الفيديو أيضًا بمحتوى يناسب الكبار أكثر من الأطفال.

أيضًا أصبحت الفيديوهات المبنية بتقنية الموشن جرافيك تستخدم هذه الايام بكثرة في العمليات التسويقية بشكل أكثر فاعلية لما لهذه الأفلام التسويقية من قدرة على إيصال الفكرة أو المعلومة بسهولة تامة.

 

2 – استخدام الكمبيوتر يُخرج عملًا أقل جودة من الرسوم التقليدية.

أحيانا ما يتم الخلط بين الغاية والوسيلة؛ فالكمبيوتر مجرد وسيلة تساعدك على إنجاز العمل بشكل أسرع موفرة الكثير من الوقت والجهد. أما معضلة إخراج العمل بجودة احترافية فإنها تقع على عاتق مصمم الموشن جرافيك نفسه والذي يجب عليه أن يهتم بأدق التفاصيل سواءً أكان يستخدم الرسومات التقليدية أم الكمبيوتر.

 

3 – لم تعد الرسوم المتحركة التقليدية تُستخدم بعد

هذه المقولة خاطئة تمامًا؛ فبالرغم من أن شركات الموشن جرافيك باتت تعتمد على الكمبيوتر وبرامجه الحديثة بشكل كبير إلا أن هناك شركات لا تزال تعتمد على الرسومات ثنائية الأبعاد، والبعض الآخر يفضل الرسم على ورق أولًا لإتاحة الفرصة أمام المصمم والعميل للخروج بمزيد من الأفكار.

 

4 – لتصبح مصمم موشن جرافيك يجب أن تكون رسامًا

يُفضل بالطبع أن تكون فنانًا أو رسامًا محب لمجال عملك لإخراجه بشكل أكثر احترافية، ولكن هذا لا يعني ضرورة أن تكون رسامًا؛ فالمطلوب منك أن تكون ملمًا بقواعد الرسم والتصميم وكيفية إضفاء الحركة على الرسومات،  ومتي تعلمت هذه القواعد أصبح بامكانك البدء في الموشن جرافيك.

 

5 – صناعة فيديو بتقنية الموشن جرافيك أمرًا سهلًا.

قد تكون هذه المقولة شارفت أن تكون صحيحة بعد دخول الحواسيب الشخصية وإطلالة برامج مميزة تساعد في مجال إنتاج أفلام الموشن جرافيك؛ فتحريك الرسومات بالبرامج الحديثة أمرًا ليس صعبًا بالفعل ولكن هذا لا يعني السهولة المطلقة من جهة أخرى.

أمر آخر أن إنتاج فيلم متحرك واحد قد  يستغرق وقتاً طويلاً وجهداً كبيراً لاضافة روح الحياة عليه ليبدو وكأنه واقعيًا ولكي يتم إضافة روح بهجة الحياة عليه ليليق بمن يستمع له. فالأمر في النهاية ليس تجميع عدة رسومات وإعطاء البرنامج أمر بتحريكهم، ولكن هناك تفاصيل دقيقة مرهقة لمصمم الموشن جرافيك تجعل مقولة “سهولة إنتاج الموشن جرافيك” خرافة.

 

6 – صناعة الموشن جرافيك باهظة ومكلفة للغاية

في حالة سألت 10 أشخاص عن تكلفة إنتاج الرسومات المتحركة فإن نصفهم تقريبًا سيجيب عليك أنها مكلفة وباهظة التكاليف ولكن الحقيقة أن كل مبلغ في هذه الصناعة هو استثمار لتلبية متطلبات عملك والذي سيعد حملة إعلانية ناجحة.

 

7 – صناعة الموشن جرافيك رخيصة وغير مكلفة

النصف الأخر سيجيبك أن الموشن جرافيك مجرد رسومات يتم تحريكها؛ لذلك يعتقدون أنها صناعة رخيصة وغير مكلفة. الحقيقة التي يجب أن تعرفها أنه كما ذكرنا في العنصر السابق أنه يمكنك الاعتماد على بعض المواقع التي ستقدم لك إمكانية إنشاء فيديو موشن جرافيك بنفسك ولكن على قدر التكلفة ستكون الجودة.

 

8 – الموشن جرافيك أقل تكلفة من صناعة الفيديو والسينما

بعض الأشخاص ممن لا يمكنهم تحمل نفقة تصوير فيديو؛ يهرع إلى تصميم الموشن جرافيك لهذا السبب ظنًا أن تكلفة الموشن جرافيك أقل؛ في حين أن تصوير الفيديو والتعديل عليه قد يكون أسهل بكثير من تصميم فيديو كامل بتقنية الموشن جرافيك؛ لأنها تتطلب إبداعًا لتصبح واقعية وكأنها حقيقية؛ فهل حقًا تظن أن الموشن جرافيك أقل تكلفة من تصوير فيديو؟

 

9 – يُمكن للكمبيوتر القيام بكل العمل

كم أتمنى أن تكون هذه الخرافة حقيقية، ولكن الحقيقة أن الكمبيوتر ما هو إلا أداة في يد مصمم الموشن جرافيك نفسه، والمصمم هو الذي يُمكنه القيام بكل العمل وحده، ويقع الجهد والعمل الشاق عليه، ويأتي الإبداع والتصور والأفكار من داخله نتيجة لخبراته ثم يستخدم بعد ذلك الكمبيوتر لإخراج هذه الفكرة.

الكمبيوتر وسيلة فقط في يد المصمم، وإلا أصبحنا جميعاً مصممين موشن جرافيك بسهولة كوننا نمتلك أجهزة إلكترونية كثيرة.

 

10 – يمكنك إضافة أي مدة تريدها لإكمال العمل

لا تستهين بالأمر وتظن أنه يُمكن بسهولة إضافة أي مدة أخرى للفيلم بعد أن ينتهي المصمم من إنتاجه دون أن يضر ذلك بجودة أو وقت العمل؛ فمشهد واحد تريد إضافاته داخل الفيديو قد يؤدي إلى تغير كبير لدى المصمم ما يجعل المدة تطول عن اللازم وقد يدفع المصمم لتغيير تفصيلات أخرى كثيرة.

من المهم أن يكون كل شيء قد سبق تخطيطه قبل أن ينطلق مصمم الموشن جرافيك في عمله وإلا فإنك قد تضطر إلى تأخير وقت استلام العمل وستتكلف مزيدًا من المال.

مصادر تعلمك للموشن جرافيك

 

موقع Adobe

هو موقع أدوبي أعتقد أنك لن تجد أفضل من مصممي البرنامج لكي يقوموا بشرح بعض الخطوات لك الموقع يقدم العديد من الشروحات المصورة والتي تعلمك كيف تقوم بإنشاء مشروع خاص بك كما أيضاً هناك العديد من الفيديوهات التي تعلمك أهم المؤثرات الأحترافية التي يمكنك الاستفادة منها في التصميم الخاصة بك وأيضاً فيديوهات لتعلم وضع التأثيرات علي الفيديوهات وغيرها الكثير من الدروس التعليمية المفيدة كما أن الموقع يوفر قسمين وهما قسم يحتوي علي العديد من الفيديوهات للمبتدئين والقسم الأخر مخصص للمحترفين بشكل أكبر.

 

قناة Mt. Mograph

واحدة من أشهر وأفضل القنوات التي تعلم مجال الموشن جرافيك خصوصاً ببرنامج الأفتر أفكت كما إنه يقدم أيضاً دورة في استخدام برنامج Cinema 4D القناة تحتوي علي العديد من الفيديوهات المميزة والتي يمكنك التعلم منها الكثير من المعلومات الهامة والمفيدة كما إنه يقدم أيضاً لمحبي الدروس طويلة الزمن فيديوهين زمن كل فيديو ما يقارب الساعة ولكن أعدك بعد مشاهدتك لهم سوف تتمكن من كل الادوات الرئيسية الموجودة في البرنامج ولكن القناة تقدم المحتوي كاملاً باللغة الأنجليزية

 

قناة ECAbrams

قناة أخري من القنوات الأنجليزية التي يقدم صاحبها العديد من الفيديوهات الخاصة بمعظم برامج أدوبي Adobe والتي تستطيع أن تتعلم منه الكثير أيضاً يقدم شروحات خاصة للموشن جرافيك وشروحات خاصة بالمؤثرات البصرية visual effects الفترة الزمنية لكل فيديو بحد أقصي 30 دقيقة لأطول فيديو ولكن يعتبر من الأشخاص المميزين الذي تستطيع الاعتماد عليهم في تعلم مجال الموشن جرافيك وغيرها من المؤثرات

 

موقع Lynda

أحد مواقع الكورسات التعليمية التي تقدم العديد من الدروس التعليمية في جميع المجالات مثل مجالات التصميم والبرمجة وغيرها من المجالات الشهيرة والتي يحتاجها الكثير من الناس وسبب أضافة ذلك الموقع إلي قائمة مصادرنا هي أن الموقع يقدم العديد من الدروس المفيدة والرائعة في مجال تعلم الموشن جرافيك بشكل عام والأفتر افكت بشكل خاص ولكن أسوا ما في الأمر أن الموقع يحتاج إلي اشتراك شهري أو سنوي للاستفادة من الكورسات الموجودة عليه ولكن الموقع يوفر لك 10 أيام تجريبية للاستفادة من الموقع والذي اعتقد انها يمكن أن تكون كافية لمن يريدون التعلم حقاً.

 

مواقع الكورسات

يجب أن تعرف أولاً ان موقع Lynda يقدم دروس أفضل علي المستوي العام وذلك سبب أنه يلزم اشتراك في الموقع ولكن هناك العديد من مواقع الكورسات الأخري التي لا تحتاج إلي اشتراك والتي تقدم العديد من الدروس المدفوعة والمجانية لتعلم الموشن جرافيك والأفتر أفكت مثل موقع Udemy .

يجب أن تعرف في نهاية الأمر أن مجال الموشن جرافيك من أكثر المجالات التي لا يوجد بها عدد كبير من المختصين أو الخبراء ولذلك فهو من أكثر الأعمال ذات القيمة المالية الكبيرة عند العمل فيها ولذلك يجب عليك الاستفادة من تلك المصادر .

 

 

تعرف على خدمات مؤسسة التميز العربى وإستمتع بعروضنا المجانية واطلب موقعك أو تطبيقك بأقل تكلفة بالإضافة الى تهيئة مجانية للموقع على محرك البحث جوجل ولتطبيقك على متجر Google Play لمدة شهر. وأستمتع بخصم خاص عند طلبك ” موقع + تطبيق ” معاً. أطلب احد خدماتنا الأن وسجل بياناتك بالموقع.

خدمات الجوال :

خدمات التصميم :

خدمات الويب :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *