7 مميزات للتسويق عبر شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي

استخدام شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي فى التسويق

7 مميزات للتسويق عبر شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي

يعتبر التوسيق عبر مواقع التواصل الإجتماعى من اهم طرق التسويق فى الوقت الحاضر حيث تزداد أهمية التسويق، مع زيادة عدد المشروعات التجارية والصناعية؛ للوصول إلى أكبر شريحة من المستهلكين وتحقيق مزيد من الأرباح، وبعد ظهور مواقع التواصل الاجتماعي، أصبح من اليسير على أصحاب المشروعات التسويق لمنتجاتهم وخدماتهم بأقل تكلفة ممكنة، وفهم التعامل الجيد مع هذه المواقع.

ولم يكن غريبًا أن يطلق ” فان ديك” على المجتمع الحالي  “مجتمع الشبكات” ، معرفًا إياه بأنه مجتمع مكون من الشبكات الإعلامية والاجتماعية التي تشكل هيئته الأساسية، وبنيته الرئيسة على كافة المستويات الشخصية، والمنظمة، والمجتمعية.

واصدر مانويل كاستيلز : أستاذ علم الاجتماع بجامعة كاليفورنيا بيركلي، عدة كتب أهمها “قوة الاتصال” والذي يرصد فيه ظاهرة تحول المجتمع إلى كلٍ متشابك يرتبط بعضه مع البعض عبر وسائط ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

لقد أصبح مجتمعنا الآن متشابكًا، تغلب عليه سمة التسويق، فكل شيء؛ حتى- نحن أنفسنا- خاضع لآليات العرض والطلب، ومحكوم بأحكام السوق وسياساته، فكيف إذًا نستفيد من هذه الآليات؟.

 

الشبكات الأجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي

مواقع التواصل الاجتماعي، هي شبكات يتواصل من خلالها الملايين الذين تجمعهم اهتمامات مشتركة؛ حيث تتيح لمستخدميها مشاركة الملفات والصور وتبادل مقاطع الفيديو، وإنشاء المدونات، وإرسال الرسائل وإجراء المحادثات الفورية.

ووفقًا للإحصاءات العالمية، فإن عد مستخدمي “فيسبوك” حول العالم يتجاوز 1.2 مليار مستخدم، وتجاوز عدد مستخدمي “تويتر” النصف مليار مستخدم، و “لينكد إن” الـ250 مليون مستخدم.

وتشير إحصائيات موقع Go-Gulf.com إلى تنامي استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في المجتمعات العربية؛ إذ يتصل أكثر من 40% من سكان الوطن العربي بالإنترنت، منهم 88% يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة بشكل فعال.

 

الأعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى كأداة تسويق للشركات :

من هذا المنطلق، يراهن رواد الأعمال على أهمية هذه المواقع للترويج لمشروعاتهم؛ إذ كشفت دراسة نشرها موقع “يس تو ديجيتال” المتخصص في المحتوى الرقمي، عن أن90 % من الشركات الصغيرة تستخدم أو تخطط لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى المستهلكين، والمساهمة في تحويل المستهلكين المحتملين إلى مستهلكين واقعيين، والتواصل مع الجمهور ومعرفة ردود أفعالهم وآرائهم حول المنتجات والخدمات، بل إنَّ أكثر من نصف عدد الشركات الصغيرة زادت من نفقاتها على تلك المواقع مقارنة بالعام السابق.

 

أهمية شبكات التواصل الاجتماعى للشركات الصغيرة

وترجع أهمية مواقع التواصل الاجتماعي إلى قدرتها على كسب عملاء جدد؛ إذ يستخدمها 94% من الشركات الصغيرة في التسويق، كما أن 61 % من تلك الشركات وجدت أن تلك المواقع تساعدها في حل مشاكلها من خلال إيجاد عملاء جدد.

 

التسويق عبر الإنترنت من خلال شبكات التواصل الاجتماعى

تُعد مواقع التواصل الاجتماعى كهيئة استشاريين مجانية لأصحاب المشاريع الصغيرة؛ حيث تمكنهم من الاطلاع على آراء المتابعين السلبية أو الإيجابية؛ ما يسهم فى رفع مستوى الأداء وخطط تطوير المشروع، فضلًا عن خلق فرص أكبر للتوسع بإضافة شركاء جدد.

وتمثل مواقع التواصل الاجتماعى إعلانًا مجانيًا للمشروع الصغير؛ ما يساعده على الوصول إلى المسؤولين الحكوميين أو رجال الأعمال والشركات الكبرى؛ وبالتالي يزيد من فرص تحويله إلى كيان أكبر.

التسويق عبر شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي

التسويق عبر شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي للشركات

 

المزايا السبع للتسويق من خلال شبكات التواصل الإجتماعى

تتعدد المزايا، فيما يلي:

 

1- سرعة الرد علي العميل

تتميّز بالتواصل الفوري، فإذا عبَّر العميل عن استيائه مثلًا من سوء خدمة مابعد البيع أو لاحظ عيبًا في المنتج، فإن فريق عمل شركتك سيتواصل معه فورًا لحل مشكلته.

 

2- الحوار المباشر مع جمهورك على مواقع التواصل الإجتماعى

تتيح الحوار المباشر بين العميل والشركة، فتعرف الشركة مشاكل العملاء وتتواصل معهم لحلها، أو معرفة متطلباتهم، ويميل المستهلكون إلى تفضيل الإنترنت على التفاعل الشخصي، كالاتصال بالهاتف أو الذهاب إلى المتجر.

 

3- توطيد العلاقة مع العميل

مع زيادة التواصل وتحسن خدمة العملاء، تتطوّر العلاقات بسرعة بين الشركة وعملائها، فيشعر العملاء بأهميتهم لدى الشركة.

 

4- زيادة المبيعات

يتيح لك التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي تحفيز جمهورك لشراء منتجك باستمرار، فيمكنك عمل تخفيضات خلال مناسباتٍ معينة؛ إما بكوبونات شراء أو بغيرها؛ الأمر الذي يصب في خانة زيادة المبيعات.

 

5- ارتفاع ترتيب موقعك بمحركات البحث

إن أقوى وأول وسيلة لجذب الزوار إلى موقعك الإلكتروني تكون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فكلما أعاد جمهورك مشاركة روابط موقعك، ارتفعت مرتبته في محركات البحث.

 

6- معرفة خصائص الجمهور على الشبكات الإجتماعية

تتعرف شركتك على خصائص الجمهور، كالفئة العمرية، والجنس، وغيرها من معلومات تلبي احتياجات جمهورك بشكل أفضل ما يعني تحقيق عوائد أفضل.

 

7- قلة التكلفة التسويق على مواقع التواصل الإجتماعى

إطلاق الحملات الإعلانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي قد يكون مجانًا في كثير من الحيان، أو على القل لايكلفك إلا قليلًا، بخلاف التسويق التقليدي (قنوات فضائية- صحف- مجلات…الخ) الذي يتطلب أموالًا ضخمة قد لايفي بها كثير من الشركات.

 

أخطاء التسويق عبر التواصل اجتماعي

التسويق بالكلمات فقط

الصورة تساوي آلاف الزبائن، الصورة الناجحة تعني استقطاب آلاف وأحيانا ملايين المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعي، والمتابعون يتجاوبون مع المحتوى المرئي أكثر ب 200% من المحتوى إن كان كلمات فقط، لقد استخدم المسوقون في بداياتهم مع وسائل التواصل الاجتماعي الكلمات دون الصور أو المحتوى المرئي، وهذا خطأ، وخطأ فادح، فالتواصل الاجتماعي مبني على الصورة والصوت، وليس مجرد قراءة كلمات، لو أردتُ كمستهدف من خطة تسويقية قراءة شيء ما في ساعات يومي التي أقضيها على الانترنت، فبكل صدق أقول للمسوقين لا أريد قراءة كلماتكم، أريد رؤية المنتج صوت وصورة، كما لو أنني أشاهد التلفاز من على أريكتي!

 

عدم التفكير قبل نشر التغريدات

البقاء متصلاً مع جمهورك أمر ليس بالسهل في وقتنا الحالي، العديد من المواضيع الناجحة تذبل وتنطوي تحت مواضيع قديمة لدى الجمهور يوميًا، وحتى تظل الشركة محل اهتمام زبائنها ومنشوراتها متابعة من قبلهم عليهم التفكير جيدًا قبل نشر تغريداتهم، وأن تأتي متأخرًا خير من ألا تأتي أبدًا جزء من الحل، ولكن التهور في عالمنا الحديث المعروف بتسارعه لن يوفر لك مساحة لتصحيح الأخطاء بشكل سهل، استثمر الفرص واعمل على مواكبة الأحداث دونما توليد فكرة لدى الجمهور أنك كمسوق مجرد متسلق مستغل خصوصًا في حال الكوارث أو الأحداث المؤلمة.

 

العمل بنظام برنامج أحادي الاتصال

البرامج أحادية الاتصال، حيث مقدم البرنامج التلفزيوني يخصص ساعة أو أكثر لنفسه فقط يحدث الجمهور دون أدنى تفاعل منهم، ولو بمجرد اتصال هاتفي، بالتأكيد برامج لن تنجح في مجال التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي، فبكل سهولة يستطيع الزبون عمل إلغاء متابعة أو إزالة من اهتماماته في صفحته على حسابه الاجتماعي.

 

عدم الاستماع لآراء الزبائن

التسويق من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، ليس سلاح ذو حدين، بل سلاح بين يدين، اليد الأولى الشركة المعلنة واليد الأخرى بيد جمهور الزبائن المستهلكين، فضغطة زر أو تعليق بسيط من زبون غاضب من الخدمة قد يكون سببًا في إشعال النار بالمنتج مالم تتدارك الشركة نفسها وتعمل على تقليل الخسائر ما أمكنها، لذلك وَجَبَ على الشركات الإصغاء جيدًا لتعليقات المتابعين لها على وسائل التواصل الاجتماعي ومراقبتهم بشكل مكثّف.

 

نسيان الطبيعة البشرية

لقد ملّ الزبائن الكلمات التسويقية الساذجة مثل أفضل سعر وأجود مواصفات وادعاءات الجودة، هذه الكلمات تذبل أمام مشاركة لطيفة من شركة لتعليق من تعليقات الجمهور الراضي عن المنتج من باب التسويق، بشيء من المرح، تستغل الشركات التي كوّنت لها علاقة طيبة مع الجمهور، جمهورها في التسويق لها من خلال وسائل التواصل الاجتماعي.

 

فرضية نجاح استراتيجية التسويق الاجتماعي

تستخدم 88% من الشركات العالمية وسائل التواصل الاجتماعي في التسويق لمنتجاتها، ولكن فقط 37% من هذه الشركات تعمل على قياس العائد والفوائد المستفادة من هذه الوسائل على استثماراتهم، في الوقت الحالي أصبح من السهل قياس مدى جودة استراتيجات التسويق أكثر من أي وقت مضى، مما يسهل على المسوقين القيام بالتغييرات الضرورية عليها قبل تفاقم أي خلل قد يعتري خططهم.

في الختام، على المسوقين الاهتمام أكثر بل الإقرار بأن القوة المسيطرة على نجاح خططهم التسويقية هم الزبائن أنفسهم، لذلك وجب عليهم معرفة أين ومتى وكيف يمكن التواصل معهم على وسائل الاعلام الاجتماعية.

 

تعرف على خدمات مؤسسة التميز العربى وإستمتع بعروضنا المجانية واطلب موقعك أو تطبيقك بأقل تكلفة بالإضافة الى تهيئة مجانية للموقع على محرك البحث جوجل ولتطبيقك على متجر Google Play لمدة شهر. وأستمتع بخصم خاص عند طلبك ” موقع + تطبيق ” معاً. أطلب احد خدماتنا الأن وسجل بياناتك بالموقع.

خدمات الجوال :

خدمات التصميم :

خدمات الويب :

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *