أهم 10 إضافات ووردبريس لموقعك لا يمكنك الإستناء عنهم

أهم 10 إضافات ووردبريس لموقعك لا يمكنك الإستناء عنهم

أهم 10 إضافات ووردبريس لموقعك لا يمكنك الإستناء عنهم

أهم إضافات الووردبريس لموقعك

هنالك ما يزيد عن 60 مليون موقع إنترنت يعتمد على سكربت ووردبريس. وعلى الرّغم من الميّزات الرّائعة التي يقدّمها ووردبريس، إلّا أنّ برمجيّته قد لا تغطّي كافّة الميّزات التي تحتاجها المواقع، ولحسن الحظّ فهنالك الكثير من إضافات ووردبريس التي يمكن استخدامها لتحسين أداء الموقع والحصول على أفضل النّتائج. وفي ظلّ وجود أكثر من 40.000 إضافة، يصعب أن تجرّب مجموعةً كبيرة من الإضافات، لذا فقد أعددنا لك هذه القائمة التي تضمّ أهمّ عشرة إضافات ووردبريس لمساعدتك في تحقيق أفضل النّتائج في موقعك.

دعونا نوضح : ما هي إضافات وردبريس (WordPress Plug-ins )؟

الإضافات هي حزمة من ملفات البرمجة نقوم برفعها إلى الموقع وتنصيبها حتى ننشأ وظيفة جديدة أو خاصية جديدة فى الموقع، ويكون هذا من خلال ملف واحد فقط نتعامل معه عبر لوحة التحكم الخاصة بالموقع.

ما أهمية الإضافات ؟

من المعروف أن wordpress هو نظام إدارة محتوى، لذلك فهو يعتبر قالب أو هيكل عام يصلح للعديد من المواقع والأغراض، وعند تنصيب wordpress واختيار قالب محدد تكون قد بنيت الهيكل الخاص بموقعك وتكون الخطوة التالية هي بناء الأجزاء الأصغر داخل هذا الهيكل عن طريق تنصيب الإضافات التي سوف تحتاجها.

تكمن أهمية الإضافات في الوظائف التي تقوم بها، حيث يوجد إضافات للحماية وأخرى لإنشاء المقالات وكتابة المحتوى وإضافات للصور وإضافات لمئات الأشياء الموجودة على مواقع الإنترنت.

ربما يجول بخاطرك سؤال وهو: لماذا لا يتم تنصيب wordpress مع قالب مميز وحزمة الإضافات تحتوي على مئات الإضافات ويكون ذلك في عملية واحدة بعد إنشاء الموقع ؟
الإجابة تكمن في سهولة الإستخدام وتخصيص المواقع لأغراض مختلفة، فإذا تم تنصيب العديد من الإضافات دون الحاجة إليها سيؤدي هذا إلى بطء تحميل الموقع  عند دخول الزوار، بالإضافة إلى وجود العديد من الأزرار و النوافذ داخل لوحة التحكم مما يؤدي إلى التشتت وصعوبة إدارة الموقع

إضافة JetPack

تُعتَبَر هذه الإضافة من أهمّ إضافات ووردبريس، ووجودها يُغني عن الكثير من الإضافات الأخرى لما تقدّمه من ميّزات متنوّعة لموقعك في ووردبريس، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ هذه الإضافة المميّزة متوفّرة مجّانًا. وتتضمّن الميّزات التي تقدّمها تحسين أداء الموقع، وميّزات تفاعل الزوّار، وهي تقدّم قالب الموبايل المخصّص للموبايلات والأجهزة اللّوحيّة، حيث يدعم تنسيق المواضيع ويجعلها تبدو رائعة على أجهزة الهاتف.

بالإضافة إلى ذلك، تقدّم الإضافة إحصائيّات دقيقة لعدد زوّار الموقع، ومصدر الزّيارات، وعدد الزّيارات لكلّ صفحة، ونشاط الزوّار ضمن الموقع. كما تساعدك على زيادة الزّيارات إلى موقعك من خلال ميزاتٍ أخرى تقدّمها، كإظهار المنشورات ذات الصّلة، وتعزيز مشاركة وتوزيع المنشورات.

إضافة WordFence

وهي من أشهر الإضافات التي تُستَخدَم لحماية المواقع، وتحميك من الوقوع ضحيّةً للاختراق، وهو خطرٌ يهدّد الكثير من المواقع إذا تُرِكَت دون مثل هذه الحِماية. ويعتمد الكثير من مستخدمي ووردبريس على هذه الإضافة لحماية مواقعهم بسهولة، وبعد تثبيتها، تقوم بإجراء مسحٍ للموقع لترى نقاط الضّعف في الموقع وتحميه ضدّ جميع أنواع الهجمات التي تحاول اختراقه. كما تتضمّن إضافة WordFence أداةً تقوم بعمل كاش للصّفحات، وبالتّالي فهي تساعد في تسريع تحميل صفحات الموقع أيضًا.

إضافة BackWPup

لا يمكنك الاعتماد على إجراءات حماية الموقع وحدها، فقد يكون لأيّ خطأ غير مقصود يرتكبه أحد المستخدمين تأثيرًا مدمّرًا لا يقلّ خطره عن اختراق الموقع. لذا فمن الضّروري أن تكون لديك إضافةٌ تقوم من خلالها بإنشاء نسخةٍ احتياطيّة للموقع بشكلٍ منتظم. وتُعَدّ إضافة BackWPup خيارًا ممتازًا فهي تتيح إرسال النّسخ الاحتياطيّة بشكلٍ آلي إلى خدماتٍ سحابيّة خارجيّة، مثل Dropbox، SugarSync، وغيرها. ويمكنك جدولة إنشاء النّسخ الاحتياطيّة واستعادة الموقع من الأرشيف في أيّ وقت.

إضافة Yoast SEO

وهي من أشهر إضافات ووردبريس، ويمكن من خلالها أن تضمن محتوى متوافق تمامًا مع محرّكات البحث، حيث تقوم هذه الإضافة بتحسين المواقع التي تعتمد على ووردبريس لمحرّكات البحث، كما تحسّن عناوين الصّور، ووصف ميتا، بالإضافة إلى الكثير من الميّزات الرائعة، وهي تحسّن الأرشفة أيضًا، وتساعد في تحسين خدمة بث الأخبار RSS، وغيرها.

إضافة Contact Form

وهي من أفضل الإضافات المتوفّرة، ويمكن من خلالها إنشاء عددٍ من نماذج الاتّصال والتّحكّم بها. ويمكن تصميم وتخصيص محتوى النّماذج والبريد بسهولة من خلال الإعدادات. وتتضمّن هذه الإضافة خيار إضافة قسم لرفع الملفّات، كما أنّ إعدادها سهلٌ للغاية. وتتضمّن ميّزاتها الرّائعة أنّها تدعم ترشيح إضافة Akismet للمساعدة في التّخلّص من التّعليقات المزعجة.

إضافة Google XML Sitemap

تقوم هذه الإضافة التي لا يمكنك الاستغناء عنها بتوليد خريطة XML لموقعك، وهو أمرٌ هامٌ للغاية يساعد في إضافة الموقع إلى محرّكات البحث بشكلٍ أفضل. ومن خلال خريطة الموقع، يمكن لزواحف الشّبكة web crawlers رؤية بُنية الموقع والحصول على النّتائج بشكلٍ أكثر فاعليّة. ويتمّ من خلال هذه الإضافة إرسال تنبيهات إلى محرّكات البحث مثل Google، و Bing، و Yahoo عندما تقوم بإجراء أيّ تحديثٍ لموقعك.

إضافة Akismet

وهي من أهمّ إضافات ووردبريس التي يجب عليك تفعيلها فور إنشاء موقعك، لأنّك ستبدأ حال إنشاءه بتلقّي التّعليقات المزعجة وغير المرغوب فيها، والتي تزداد مع مرور الوقت. وهي إضافةٌ مجّانيّة للمواقع الشّخصيّة ومدفوعة للمواقع التّجاريّة. وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الإضافة مثبّتة بالفعل مع ووردبريس، لكن يبقى عليك تسجيل حسابٍ خاص وتفعيل الإضافة في موقعك.

إضافة Floating Social

تتيح هذه الإضافة ظهور لوحة أزرار يستطيع القرّاء من خلالها مشاركة المحتوى الذي يعجبهم على الشّبكات الاجتماعيّة بسهولة، ويُعَدّ ذلك طريقةٌ فعّالة لنشر الموقع وزيادة عدد الزوّار في الموقع. وتبقى هذه اللّوحة ظاهرةً وترافق القرّاء مع انتقالهم إلى أسفل الصّفحة لتكون في متناول اليد حين يشعرون برغبةٍ في مشاركة المحتوى.يمكن تخصيص شكل لوحة المشاركة لتتناسب مع الموقع، أو جعلها بارزة وذلك يعتمد على ما تفضّله، كما يمكنك اختيار أزرار الشّبكات الاجتماعيّة التي تظهر في القائمة، وتستطيع اختيار إظهار أزرار المشاركة في جميع المنشورات والصّفحات، كما تستطيع أن تحدّدها لتقتصر على منشورات أو صفحات محدّدة أن نوعٍ محدّد من المنشورات. وتدعم الإضافة أفضل الشّبكات الاجتماعيّة مثل +Twitter، Facebook، Google وغيرها.

إضافة WP Smush.it

وهي إضافة ووردبريس مجّانيّة لخفض حجم الصّور التي تُعَدّ جزءًا هامًا من المنشورات وتحسينها. لأنّ ملفّات الصّور الكبيرة تؤدّي إلى بطء في تحميل الصّفحات، ممّا ينعكس سلبًا على تجربة المستخدمين ويمنع حصول الموقع على زوّار من محرّكات البحث. وبعد أن تقوم بتثبيت إضافة WP Smush.it، تساعدك من خلال خفض حجم الصّورة دون تغيير شكلها أو جودتها، ويتمّ ذلك دون أن تبذل أنت أيّ جهد. أمّا بالنّسبة للصّور الموجودة مسبقًا في الموقع، فيمكن أيضًا تحسينها باستخدام أداة WP Smush.it بكبسة زر.

إضافة Optimize Database

وهي إضافة ضروريّة لأنّ ووردبريس يحتفظ عادةً بجميع المنشورات والصّفحات والتّعليقات التي قمت بحذفها، بالإضافة إلى مواد أخرى، وتسبّب جميعها تباطؤ الموقع إذا لم تستخدم مثل هذه الإضافة التي تُخَلّص قاعدة البيانات في الموقع من جميع البيانات التي لا تحتاجها. ويمكنك من خلالها اختيار ما تريد إزالته لئلّا يتمّ حذف أيّ شيءٍ تريد الاحتفاظ به عن طريق الخطأ. وبعد تخليص قاعدة البيانات من المواد غير المرغوب فيها، تعمل الإضافة على تحسين قاعدة البيانات ليصبح الموقع أكثر سلاسة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *